القائمة الرئيسية

الرئيسية

القوانين العربية

بيانات صحفية

أتفاقيات عامة

ورش عمل

دورات تدريبية

مؤتمرات و ندوات

الأرشيف الصحفى

تقارير و إصدارات

الشبكة العربية للتسامح

أتصل بنا

   البحث


   أستفتاء
ما رأيك فيما تقدمه المنظمة من أنشطة للمجتمع المدنى ؟

مميزة
مهمة
جيدة
عادية
لا أهتم



نتائج
تصويتات

تصويتات 498
قوانين الدول العربية

الندوة الخامسة

البيان - الصور

 

 

 

 القاهرة فى: 14/6/2008

المنظمة العربية للإصلاح الجنائى عقدت ندوة تحت عنوان

اجهاض المُغْتَصَبة بين الطب والشرع والقانون

ـــ

عقدت المنظمة العربية للاصلاح الجنائى يوم الخميس الماضى الموافق 12/6/2008 ندوة بعنوان (إجهاض المُغْتَصَبة بين الطب والشرع والقانون).

وقد حضر الندوة  الاستاذ / محمد منيب ,المحامى بالنقض ومستشار التدريب وقد قدم ورقة قانونية تتحدث عن الاشكاليات التى قد تواجه المغتصبة نتيجة هذه الجريمة مثال ما هو موقف المجتمع من الطفل الناتج عن عملية الاغتصاب ؟ هل يفرض على الضحية الزواج من هذا المجرم ؟ ماذا لو الضحية متزوجة ؟  

 كما تحدث الدكتور/ محمد رأفت عثمان, استاذ الفقة المقارن وعميد كلية الشريعة والقانون سابقاً وعضو مجمع البحوث الاسلامية ومجمع فقهاء الشريعة بأمريكا, عن اراء الفقهاء فى اجهاض المغتصبة وقد اختلفوا فى تحديد المدة منهم من قال 14يوم والبعض لمدة 40 يوم الا ان الجميع اتفقوا انه لا يجوز بعد مرور 120 من الحمل   اجهاض المغتصبة.

كما قدم الدكتور/ هشام عبد الحميد, كبير الاطباء الشرعيين ومدير الطب الشرعى بالقليوبية, مداخلة مرئية بواسطة الداتا شو حول الطرق الطبية للاجهاض.

هذا وقد اجمعت القاعة فى حق المرأة المغتصبة فى التخلص من اثار الاغتصاب الا ان القاعة انقسمت على المدة المناسبة للجهاض فريق اكد على حقها فى الاجهاض فى خلال 120 يوم والبعض الاخر اكد على ضرورة سرعة اتخاذ الاجراءات الطبية والقانوينة خلال ايام قليلة حتى لا يتسبب الجميع فى قتل طفل واكد ذلك الفريق على ضرورة التحقيق بشكل عاجل وسريع فى هذه الجرائم وتحويل المغتصة الى مركز طبى متخصص وتابع للدولة للكشف عليها لمعرفة امكانية حدوث حمل من عدمه مع اعطائها موانع حمل هرمونية لتقيل نسبة حدوث الحمل ويجب ان تم تلك الاجراءات عن طريق النيابة العامة او اية جهة قضائية تُخصص لذلك.

وقد جاءت هذه الندوة بمناسبة تعديل المادة 290 من قانون العقوبات, وذلك للنص على جواز اجهاض الانثى التى تم اغتصابها.

 

 


 

 
 
جميع الحقوق محفوظة لصالح المنظمة العربية للإصلاح الجنائى © 2007